الاسئله الشائعه من المتدربين والاجابه عليها

اذهب الى الأسفل

الاسئله الشائعه من المتدربين والاجابه عليها

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 11:14 am

س1: ما هو المايكروستيشن ؟
ج1: المايكروستيشن هو برنامج الرسم الهندسي المعتمد لدى أغلب الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية ، حيث انه لتنفيذ أي مشروع سواء كان هذا المشروع في العمارة أو الكهرباء أو الميكانيكا أو الديكورات أو غيرها لا بد من تصميم مخططات لعمل المشروع ، برنامج المايكروستيشن هو البرنامج الرسمي المعتمد لتصميم هذه المخططات.

س2 : من المؤهل لأخذ هذه البرامج التدريبية ؟
ج 2: برامج تدريب الرسم الهندسي يمكن أن يأخذها طالب الثانوية الراغب في العمل كرسام هندسي ، كما هي مفيدة لطلاب وخريجي المعاهد والكليات حيث أنها تدعم تخصصاتهم التقنية والفنية وتقوي من موقفهم أثناء البحث عن وظيفة ، كما أن المهندسين ورغم أنهم لا يرسمون ولهم من يقوم بالرسم عنهم إلا أن التصاميم ومراجعتها هي من صميم مهامهم . ولكن يبقى أن أقول أن الرغبة في تعلم هذا العلم هي المتطلب والمؤهل الرئيسي.

س3: ليس لدي أي خلفية في هذا المجال فهل هذا سيعيق استفادتي من البرنامج التدريبي؟
ج3 : نحن نبدأ معك من الصفر شرط أن يكون لديك الرغبة الجادة في التعلم علاوة على التطبيق المستمر داخل وخارج الوقت المخصص للبرنامج التدريبي.

س4: هل هناك شهادة للبرنامج التدريبي ؟ هل هي معتمدة؟
ج4: هناك شهاده دوليه من (معهد بنتلي مايكروستيشن) المصمم للبرنامج بأمريكا  .

س5 : كم مدة البرنامج التدريبي ؟ وما توقيته ؟
ج5: مدة البرنامج 40 ساعة تعطى خلال أسبوعان بمعدل 5 ايام فى الأسـبوع ، او حسب ماتتفق عليه الادارة . كما يتخلل فترة التدريب استراحة قصيرة .

س6 : هل هناك اختبار بنهاية الفترة التدريبية ؟
ج6 : لا يوجد اختبار بنهاية الفترة التدريبية ، ولكن حرصا منا على ضمان الفهم لدى المتدرب فنقترح على المتدربين تنفيذ واجبات ومشاريع فى المنزل اثناء الدوره ومراجعة المدرب خلال فترة عمله للواجبات للمناقشة والاستفادة.

س7: ما فرصة التوظيف بعد انتهاء التدريب؟
س7: الرسامون الهندسيين مطلوبون في سوق العمل خاصة انه إلى الآن يشغل هذه الوظائف عمالة أجنبية، فعلى سبيل المثال شركة السويدي بالجبيل تطلب العشرات من الرسامين الهندسيين , وشركة موستنج , شركة جاكوب زيت , شركة وورلي بارسونز ,
وكذلك مجموعة سعد ، بخلاف الشركات الكثيرة المتعاقدة مع شركة ارامكو السعودية .

س8 : هل تكفي مدة أسبوعان لاحتراف الرسم الهندسي ؟
ج8 : طبعا مدة أسبوعان لا تكفي بطبيعة الحال ، أن برنامج التدريب له مستويات فالمستوى الأول الذي مدته أسبوعان سيبدأ مع المتدرب من الصفر إلى أن يجعله متقن لأساسيات المايكروستيشن للرسم  (Essential) ثنائي الأبعاد (2D) . وأيضا يحتاج الى اكمال المستوى الثاني (Productuive)  (2D).وخلال هذه الفترة يجب أن يركز المتدرب على تطبيق الكثير من الأعمال على هذا النوع من الرسم حتى يكن مهيئا بعد ذلك للرسم ثلاثي الأبعاد (3D) والذي يعطى كبرنامج تدريبي مستقل في المستوى الثالث .
كما أن المتدرب وبعد اتقانه للرسم ثلاثي الأبعاد يستطيع تطوير مستواه بدراسة المعايير والمقاييس الهندسية سواء أكانت في مجال ( الكهرباء أو الميكانيكا أو العمارة أو الديكور أو التصميم الداخلي أو غيرها ) وبذلك يجعل من نفسه مصمم علاوة على كونه رسام هندسي.

س9: هل يشترط التسجيل في جميع المستويات؟
ج9 : لا فالمتدرب قد يريد أن يأخذ المستوى الأول ليبني نواة يبدأ بعدها بتطوير نفسه بنفسه وبذلك لا يشترط التسجيل في جميع المستويات.

س10: هل من الممكن اعطائنا شرح مفصل عن الفرق بين برنامج الاوتوكاد والمايكروستيشن ,وخواصه العامة وما هو مجال استخدامهم فى عالم الرسم الهندسي ؟
ج10: بداية أطرح لكم هذا الشرح المبسط والمتعلق بالرسم الهندسي ويخص تعلم أساسيات العمل ببرنامج مايكروستيشن  MicroStation.
هذا البرنامج موازي ومشابه لبرنامج CADD أوتوكاد الشهير، وحيث ان الكثير من الشركات الكبيرة تستخدم برنامج مايكروستيشن .ويفضل لكل من يرغب تعلم هذه البرنامج أن يحصل على نسخة منه (أعتقد ان هناك نسخ مقلدة تباع بالسوق (.
أولا سنضع تعريف للرسم الهندسي .
الرسم الهندسي (منقول من ويكيابيديا ) : يعد الرسم الهندسي بمثابة اللغة التي يتمكن المهندس من خلالها من التعبير عن أي تصميم على النحو الذي يمكن للآخرين فهمه وتطويره وتصنيعه. ويكون هذا الرسم وفقا لمعايير متفق عليها بالنسبة للشكل والتسمية والمظهر والحجم وما إلى ذلك. ويهدف الرسم الهندسي إلى استيعاب كافة الخواص الهندسية لمكون ما أو منتج ما بشكل واضح بما لا يدع مجالا للبس . والغاية الأساسية من الرسم الهندسي هي توصيل المعلومات الأساسية التي تمكِّن المُصنِّع من إنتاج هذا المكون .
تنقل الرسومات الهندسية المعلومات الأساسية التالية:
خواصه العامة
- الشكل الهندسي: كيفية رؤية الجزء المرسوم من أكثر من منظور.

- الأبعاد : (Dimensions) تحدد حجم الجسم من خلال وحدات معينة للقياس.

- التفاوتات : (Tolerances) المقدار المسموح به الذي قد تختلف به الأبعاد في الواقع عن التصميم       .

- المادة: المصنوع منها أحد السطوح أو الأجزاء .

- نعومة السطح : (Surface Finish) مدى تدرج السطح من الخشونة إلى النعومة .

وقد أصبح الرسم الهندسي في أغلب الأحيان يتم باستخدام برامج الكمبيوتر الحديثه (أوتوكاد – مايكروستيشن )

برنامج أوتوكاد AutoCAD : هو برنامج تصميم باستخدام الحاسب لتصميمات ثنائية و ثلاثية الأبعاد أصدرته الشركة الأميركية أوتوديسك Autodesk .صدرت أول نسخة منه عام 1980 تحت اسم منتج كاد CAD التي تعني التصميم بمعونة الحاسب Computer-aided)  (design  إن جاز التعبير . يستخدم في أي من مجالات التصميم كتصميم الأزياء ،الهندسة المدنية ، العمارة ، الهندسة الميكانيكية ، والتصميم الداخلي ، يستخدم لانشاء كافة تصاميم المشاريع و مشاهدتها كما تكون في الحقيقة ، يمكن من خلال ملحقاته كبرنامج الإخراج    (Render) اجراء بعض التجارب على التصميم مثل اختيار الالوان و الاضواء و معاينة المساحات في المجال المعماري ، ايضا يمكن لبعض ملحقاته عمل التصميمات الميكانيكية و اجراء بعض الاختبارات عليها.يستخدم برنامج الأوتوكاد اللاحقة (dwg) المشتقة من كلمة (Drawings) التي تعني رسومات ويستطيع تبادل الملفات مع برامج التصميم الآخرى كـ   Bentley) (AutoPLANT) ) و (COADE CADWORX) ويمكن تصدير ملفاته إلى برنامج  (3D studio max) ثري دي ستديو ماكس لإخراجها بواسطة هذا الأخير. ويعتمد أيضا تنسيق (dxf) لتبادل الملفات مع البرامج الآخرى. يحتوي الأوتوكاد على لغة البرمجة أوتوليسب (AutoLISP) كما (Visual LISP), (VBA), (.NET) و(ObjectARX.) وهذه الأخيرة هي ++C كما يستطيع مستخدم الأوتوكاد إضافة برامج ملحقة باللغات آنفة الذكر. كما تصدر الشركة المصنعة نسخا اختصاصية مثل الأوتوكاد المعماري Autodesk Architectural Desktop و AutoCAD Electrical للهندسة الكهربائية. كما أيضا لكافة الإختصاصات AutoCAD-based applications ... يعمل الأوتوكاد في ظل الويندوز كما الماكينتوش و اليونكس. ومع التطور تم تصنيف الأتوكاد على عدة اقسام مساعده او منفصله فمثلا تم طرح اتوكاد للعماره واخر للهندسه الميكانيه و الهندسه الكهربائيه لكن معظم العاملين على هذا البرنامج يفضل النسخه الحره بدون تصنيف فمثلا يوجد نسخة autocad (2010)كما يوجد نسخة autocad mechanical حسب حاجة المستخدم لهذا البرنامج.

هذه معلومات شاملة عن الرسم الهندسي والبرامج المتعلقة به

أما برنامج مايكروستيشن فهو من إنتاج شركة ((Bentley
وهذا مختصر (منقول) لبرنامج مايكروستيشن (  (MicroStation

الـمايكروستيشن (Microstation)  : هو برنامج رسم وتصميم ثنائي وثلاثي الابعاد D,3D)2 ) .
طور و بيع بواسطة شركة  Bentley Systems
بحيث إن أخر اصدارات هذا البرنامج يعمل على نظام Microsoft Windows فقط ولكن من الناحية التاريخية للـ MicroStation كان متوفر لنظام الـ Macintosh وعدد من أنظمة التشغيل الأخرى.
واما الصيغة الاساسية لملف(MicroStation) عادة ً ماتكون (DGN) إختصاراًDesiGN File مع امكانية قراءة بعض الصيغ الأخرى مثل (DWG) و (DXF).
وبأمكننا رسم أي شكل او مجسم كان كانه حقيقة بواسطة اضافة بعض التأثيرات في البرنامج ولا سيما ثلاثي الابعاد(3D  ) ولكن تخصص هذا البرنامج بسهولته للرسم والتخطيط والتصمييم الهندسي( معماري , مدني, ..) وتعتمد عليه أكبر الشركات الهندسة في العالم . ومن الناحية المحلية يمكننا القول ان الشركات الهندسية المتعاقدة مع شركة أرامكو السعودية تستخدم  (MicroStation)  في رسم وتخطيط أعمالها الهندسية .

ملاحظة: تعتبر نسخة الـ MicroStation الموجودة لدينا غير كاملة لأن النسخة الكامله يوجد بها بعض العناصر والادوات التي تستخدم لتصميم الاسلحة وهذه النسخة مخصصة لشركات ذوي هذا الاختصاص .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/09/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://microstation.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاسئله الشائعه من المتدربين والاجابه عليها

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أكتوبر 03, 2016 12:25 pm

اسئلة متكررة تطرح من المتدربين , ولكي تعم الفائدة للجميع حبيت اوضحها بشكل عام وبسبعة اجزاء لتعم الفائدة للجميع


الجزء الاول :


س ) : ماهي وظيفة برنامج المايكروستيشن ؟
ج ) : وظيفة البرنامج الرسم الهندسي , حيث يقوم الرسام برسم المباني والمعدات  واي شي تحت الشمس  : مثل الرسم الكهربائي والرسم المساحي والرسم الميكانيكي  والمعماري. وغيرها .
س ) : هل نتعلم الرسم الميكانيكي والمعماري ......... و ...   ؟
ج ) سوف تتعلمون كيف تستخدمون ادوات المايكروستيشن بشكل عام وسوف تكون هناك تدريبات مكثفة من شركة بنتلي لاستخدام الادوات  وتحتوي على نماذج من الرسومات من جميع التخصصات .
وعند انتهائكم من الدورة وحصولكم على وظيفة في احدى الشركات سوف تقوم الشركة بتدريبكم في التخصص الذى اختارته لكم الشركة , ميكانيكي او معمارى او كهربائي .
س ) مالفرق بين برنامج المايكروستيشن والاوتوكاد ؟
ج ) : كلاهما يؤدون نفس المهمة وكلاهما شركات امريكية . فالاوتوكاد برنامج لشركة اوتودسك وصيغة البرنامج (DWG)
وللحصول على شهادة دولية لابد ان تجري لك اوتودسك امتحان للحصول على الشهادة .
اما المايكروستيشن برنامج تابع لشركة بنتلي وصيغة البرنامج (DGN) . وللحصول على شهادة دولية يلزم ان تحضر الدورة بدون اختبار .



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------



الجزء الثاني :


س) : ايهما اسهل واكثر مرونة في التعامل الاوتوكاد ام المايكروستيشن ؟
ج ) : تعتبر شاشة او بيئة المايكروستيشن صديقة للرسام فهي سهلة التعامل وشبيهة لبيئة الويندوز وبها مرونة عالية في التعامل باحتوائها على ايقونات لتنفيذ الاوامر  بكل سهولة. وبأمكانك ان تفتح أي ملف اوتوكاد عن طريق المايكروستيشن وتجري عليه تعديلات وتغلقه بدون ان تقوم بتحويل صيغة البرنامج .
اما الاوتوكاد لايستطيع فتح ملف مايكروستيشن الا بعد ان تقوم بتحويل صيغة البرنامج الي اوتوكاد .
اما من ناحية مرونة برنامج الاوتوكاد , فهو اقل مرونة من المايكروستيشن ويعتمد على كتابة صيغ للاوامر لتنفيذ العمليات . واخر اصدارات المايكروستيشن اصبحت تتفوق بشكل كبير علي الاوتوكاد في 2D و 3D



س) : ماهي الشركات التى تستخدم برنامج المايكروستيشن ؟
ج) : ارامكو , الهيئة الملكية في الجبيل وينبع ومعظم شركات الجبيل التابعة لسابك , سابك , الاتصالات السعودية , وزارة الكهرباء والمياه , وزارة البلديات والشئون القروية , سكيكو , اكثر من مائة شركة متعاقدة مع ارامكو , والكثير من الشركات
س) : هل تطلب الشركات الخبرة في التوظيف ام يقبلون المستجدين ؟
ج ) : بعض الشركات تطلب الخبرة وبعضهم يرغبون بالمستجدين .



----------------------------------------------------------------------------



الجزء الثالث :


س) : هل اتوظف بعد الانتهاء من دورة المايكروستيشن مباشرة ؟
ج) : نعم تستطيع التقديم على وظيفة بعد الانتهاء من الدورة مباشرة .
س) : هل ارسم مشاريع عند التوظيف ام ماذا ؟
ج) : عند حصولك على وظيفة فلن تقوم برسم مشاريع وانما ستبذل الشركة جهد لتدريبك على مشاريع صغيرة وهمية للتخصص الذى ستختاره لك الشركة وسوف تقوم بتعديل خطوط وكتابات واشياء صغيرة وتستمر على هذا الحال لمدة ستة شهور الى سنة حتي تتمكن من رسم المشاريع الصغيرة ثم تقوم الشركة باعطائك مشاريع حقيقية صغيرة لتنفيذها ويقوم الرسام القديم بمراجعتها لاكتشاف الاخطاء التي بها .
اسئلة واجوبة تتعلق بالدورة :
س) : هل برنامج المايكروستيشن يحتوى على 2D  و  3D  ؟
ج) : نعم يحتوى البرنامج عليهم .
س) : هل سندرس الجميع ؟
ج) : سوف نتدرب فقط على 2D
س) : كم مستوى تدريبى نستطيع ان نتدرب ؟
ج) انا اقدم دورتين وهما :
دورة اساسيات المايكروستيشن  , ودورة متقدمة في المايكروستيشن
وكلاهما عدد ساعات تدريبهم 32 ساعة تدريبة لكل مستوى .

------------------------------------------------------------------------------------

الجزء الرابع:


س) : هل نحتاج ان ناخذ الدروتين ام نكتفى بدورة الاساسيات للحصول على وظيفة ؟
ج) : اعتقد ان دورة الاساسيات كافية للحصول على وظيفة . ومن يرغب في التطور اكثر ياخذ الدورة المتقدمة .
س) : مالذي نحصل عليه في الدورة ؟
ج) : 1- منهج متكامل ضخم جدا من شركة بنتلي يحتوي على تدريبات مكثفة وواجبات
2- شهادة دولية معتمدة من شركة بنتلي الامريكية وباستطاعتك ان تتوظف على الشهادة في أي دولة في العالم .
3- نثبت لك برنامج المايكروستيشن على جهازك اللاب توب .
س) : كم عدد ساعات دورة اساسيات المايكروستيشن ؟
ج) : عدد ساعات دورة المايكروستيشن 32 ساعة تدريبة  . ومدتها 8 ايام دراسية وتمتد الى عشرة ايام على حسب عدد المشاركين , وعدد ساعات التدريب  4 ساعات في اليوم في الفترة المسائية بعد الساعة الخامسة مساء . والوقت يعتمد على ظروف المتدربات والمتدربين وبالامكان تغيره حسب ظروفهم .
س) : هل يتطلب احضار اللاب توب معي اثناء التدريب ؟
ج) : نعم يتطلب احضار اللاب توب اثناء التدريب مع ماوس وشاحن اللاب توب . والماوس ضرورى اثناء الرسم .
س) : كم قيمة  الدورة ؟
ج) : قيمة دورة اساسيات المايكروستيشن 3500 ريال وايضا الدورة المتقدمة قيمتها 3500 ريال .



----------------------------------------------------------------------------

الجزء الخامس :


س) ماهي رواتب الرسامين والرسامات ؟
ج) : رواتب الرسامين الحاصلين على الثانوية العامة تتراوح مابين 6500 ريال الى 8000 ريال شامل البدلات .
وبالنسبة للرسامات الحاصلات  على الثانوية العامة يتراوح مابين 5000 ريال الى 6500 ريال شامل البدلات .
اما الرسامين الحاصلين على دبلوم او حاسب الى فسوف تكون رواتبهم تصل الى 7500 ريال شامل البدلات والرسامات الحاصلات على شهادة بكالوريوس حاسب الى سوف تحصل على راتب يصل الى 7500 ريال . وكل هذا يعتمد على الشركة التى تتوظف بها وسلم رواتبها .
س) : من هم الاشخاص الذين يستفيدون من الدورة ؟ سؤال مهم
ج) : هم طلاب الثانوية الذين لم يحصلوا على مقاعد في الجامعات وايضا لم يحصلوا على وظائف مرموقة , وعند انهائهم من الدورة يحصلون على وظيفة رسام هندسي ليتطور مستقبليا الى مصمم .
وايضا يستفيد من الدورة جميع المهندسين في جميع التخصصات , لان المهندس بعد تخرجه من الجامعة وحصوله على وظيفة تطلب منه الشركة ان يكون لديه خبرة في تشغيل والتعامل مع برنامج المايكروستيشن لتنفيذ ومعاينة المشاريع . فالشهادة تساعد المهندس في الحصول على وظيفة في الشركات الكبرى .
وكذالك الاشخاص الحاصلين على دبلومات فنية والكليات التقنية يحتاجون الى شهادة المايكروستيشن للتوظيف .
س) اين تقام دورات المايكروستيشن  ؟
ج) : تقام الدورات في الدمام . وفي جميع معاهد المملكة حسب طلب المعااهد والشركات  .
ويعتمد على مكان المعهد المستضيف للدورة . ولكن معظم دوراتي اقيمها في الدمام .






------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الجزء السادس :



س) : كم اقصى عدد من المتدربين في الدورة الواحدة ؟
ج) اقصى عدد للمتدربين مابين 15 متدربين الى 20 متدرب .
س) : ماهي اللغة المستخدمة في الشرح  وهل الدورة مباشرة مع المدرب ام عن طريق كاميرا ؟
ج) : لغة الشرح بالعربي والكتاب باللغة الانجليزية  . والدورة يلقيها المدرب مباشرة بدون كاميرا . لان أي دورة في مجال الجرافيكس غير منسب لها الكاميرا وسوف تكون الاستفاد 70% فقط عن طريق الكاميرا .
س) : هل يلزم ان يكون المتدرب حاصل على مستويات عالية في اللغة الانجليزية ؟
ج) : اعتقد ان اللغة الانجليزية الحاصل عليها المتدرب من الثانوية العامة كافية له في التدريب والتوظيف . ولكن يفضل ان يطور نفسه المتدرب ليحصل على المستوى الرابع في اللغة الانجليزية لكي يحصل على فرصة اكبر للتوظيف ويسهل عليه التعامل مع الموظفين والمشاريع في المستقبل . وربما الشركة التى يتوظف بها تقوم بتطوير المتدرب في اللغة الانجليزية .







----------------------------------------------------------------------------




الجزء السابع :


س) ماهي جنسية وخبرة المدرب والشهادات الحاصل عليها ؟
ج) : جنسية المدرب سعودي . مدرب معتمد من شركة بنتلي الامريكية لتدريب برنامج المايكروستيشن ثنائي الابعاد وحاصل على اكثر من 20 شهادة دولية من شركة بنتلي . وخبرته 29 سنة في مجال تحليل المصورات الجوية عن طريق الطائرات والاقمار الصناعية والتعامل معها في مجال الرسم المساحي . وحاصل على اكثر من 20 شهادة دولية من شركة بنتلي  الامريكيه .
س) : هل يوجد مدربين معتمدين من معهد بنتلي مايكروستيشن للمايكروستيشن فى السعودية ؟
ج) : نعم يوجد  مدرب من الجنسيات الغير عربية معتمد ويعمل لدى مركز  بنتلي يقوم بتدريب الشركات فقط باللغة الانجليزية .
اما انا اقدم دورات للافراد والشركات باللغة العربيه والانجليزيه حسب الطلب .


هذه معظم الاسئلة الشائعة التى يرغب المتدرب ان يستفسر عنها , واذا كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا بذالك .


اتمني لكم التوفيق والنجاح في حياتكم العملية والدراسية

Admin
Admin

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/09/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://microstation.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى